السبت , أبريل 21 2018
الرئيسية / اقتصاد وبورصة / 7 سلع وخدمات من المنتظر زيادة أسعارها في 2018

7 سلع وخدمات من المنتظر زيادة أسعارها في 2018

ينتظر المصريون زيادات جديدة في أسعار عدد من السلع والخدمات خلال العام المقبل، في إطار استكمال إجراءات برنامج الإصلاح الاقتصادي، وتطبيق برنامج التأمين الصحي.

ترصد عدداً من أهم السلع والخدمات المتوقع ارتفاع أسعارها في 2018.




1- البنزين والسولار

من المنتظر أن ترفع الحكومة مع بداية العام المالي الجديد أسعار المواد البترولية وعلى رأسها البنزين والسولار، استكمالا لبرنامج خفض دعم الوقود.

ورفعت الحكومة أسعار المواد البترولية مرتين منذ تعويم الجنيه في نوفمبر الماضي، وكان من المتوقع أن تزيد الأسعار مرة أخرى خلال العام المالي الجاري، خاصة بعد ارتفاع أسعار البترول العالمية وتوصيات صندوق النقد.

لكن الحكومة أكدت عدة مرات أنها لا تعتزم رفع أسعار الوقود خلال العام المالي الجاري.

2- المواصلات

من المتوقع أن تنعكس زيادة أسعار البنزين والسولار – كما حدث في المرات السابقة – على أسعار المواصلات ونقل الركاب سواء داخليا أو بين المحافظات.

كما أن قانون التأمين الصحي الجديد فرض رسوماعلى السير في الطرق السريعة، بقيمة جنيه واحد، بخلاف الرسوم الأصلية، وهو ما قد يساهم أيضا في رفع تعريفة الركوب.

3- نقل البضائع وخدمات الشحن

من المنتظر أن تتأثر أيضا تكلفة نقل البضائع سواء كانت زراعية أو صناعية أو غيرها برفع أسعار البنزين والسولار وزيادة الرسوم المفروضة على الطرق السريعة، إلى جانب أيضا تأثر أسعار خدمات الشحن ونقل الأغراض من مكان إلى آخر بهذه الزيادة.




4- البوتاجاز والغاز الطبيعي

تتضمن خطة الحكومة لرفع الدعم عن الطاقة، زيادة أسعار أسطوانات البوتاجاز والغاز الطبيعي للمنازل.

وارتفعت أسعار أسطوانات البوتاجاز بنسبة 100% في 29 يونيو الماضي، كما رفعت الحكومة أسعار شرائح استهلاك الغاز الطبيعي مع تعديل حدود الاستهلاك في هذه الشرائح.

5- الكهرباء

تنفذ الحكومة زيادة سنوية في أسعار الكهرباء في بداية كل عام مالي منذ 2014، ومن المنتظر أن تستكمل هذه الخطة خلال 2018.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء، في وقت سابق من الشهر الجاري، إنه سيتم رفع الدعم نهائيا عن الكهرباء في عام 2022 مع الحرص على دعم محدودي الدخل.

6- السجائر

تنتظر أسعار السجائر زيادة متوقعة في يوليو المقبل مع بدء تطبيق قانون التأمين الصحي الشامل والذي تشمل طرق تمويله فرض 75 قرشا على كل علبة سجائر، وقد تستغل الحكومة الفرصة لتعديل ضريبة القيمة المضافة على السجائر لترفع أسعارها مرة واحدة.

وشهدت أسعار السجائر زيادة جديدة الشهر الماضي، بعد موافقة البرلمان على رفع ضريبة القيمة المضافة على مبيعاتها من أجل زيادة إيرادات الموازنة العامة.

7- تذكرة المترو

من المتوقع أيضا خلال الفترة المقبلة وعلى الأخص في العام المالي المقبل رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق وربط سعر التذكرة بعدد المحطات التي يقطعها الراكب، بدلا من السعر الموحد حاليا، 2 جنيه للتذكرة.

وتأتي هذه الزيادة مع إضافة محطات وخطوط جديدة في مترو الأنفاق، ورغبة الوزارة في زيادة موارد شركة المترو لتغطية المصروفات.

وقال محمد عز، المتحدث باسم وزارة النقل، في بيان يوم السبت الماضي، إنه لا يوجد زيادة حاليا في سعر تذكرة المترو، “وإنما مع قرب دخول محطات جديدة في الربع الأخير من العام المقبل سيتم دراسة تطبيق نظام ربط التذكرة بعدد المحطات، وهو نظام يحقق العدالة ومعمول به في كل دول العالم”.

 

شاهد أيضاً

النقد الدولي يطالب الدول العربية بخفض رواتب القطاع العام

طالبت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد، الدول العربية إلى خفض رواتب القطاع العام والدعم …

صندوق النقد الدولي: يعلن موعد رفع أسعار الوقود بمصر

قال صندوق النقد الدولي اليوم، إن الحكومة المصرية أبدت التزامها بتنفيذ الزيادة القادمة في أسعار …

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: