الثلاثاء , يوليو 17 2018
الرئيسية / عاجل / إلى كل فتاة تكره اسمها.. هذه طريقة تغيير اسمك في بطاقة الرقم القومي

إلى كل فتاة تكره اسمها.. هذه طريقة تغيير اسمك في بطاقة الرقم القومي

محدش بيختار اسمه” جملة تتردد كثيراً عند الحديث عن نقد أسماء البعض، مثل “فتوح” الفتاة العشرينية التي لا تعرف سبب تسميتها بهذا الاسم، ولكنها عاشت معاناة طريقة نطقه بفتح الفاء “فَتّوح” فيتحول اسمها الى مذكر، وبالطبع لم تسلم من استهزاء زملاءها في المدرسة، حتى وصلت إلى المرحلة الثانوية وطلبت من والدها تغيير اسمها، وبعد بكاء ونحيب مستمرين وافق والدها رغم صعوبة الإجراءات، لتتغير “فتوح” الى “أميرة”.

على طريقة فتوح يلجأ عديد من الأشخاص إلى تغيير أسمائهم عند الكبر، وآخرون يفضلون مناداتهم باسماء أخرى وتظل اسمائهم في الأوراق الرسمية فقط.




لا تغيير أسمائهن، قالت “خولة ” والتي ولدت في الجزائر واطلق عليها والدها هذا الاسم لانه رائج هناك، أنها اضطرت الى تغيير الاسم عندما عادوا للعيش في مصر وذلك لمدلول الاسم الذي يعتبره البعض “سباب” فغيرته الى “عبير”، أما هانم “معلمة أطفال التي أطلق عليها والدها هذا الإسم تيمناً باسم والدته” فاستبدلته بـ”شيماء” ليكون أكثر حداثة، وغيرت “بديعة” اسمها لأنه على حد قولها “قديم ومرتبط في ذهن الناس بالراقصة بديعة” وسجلت اسمها الجديد “شيري” لحبها للممثلة “شيري عادل”.

ذكر الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي لـ”مصراوي” أنه يوجد عدة أسباب تجعل بعض الأشخاص يميلون لتغيير أسمائهم، ويعتبر الإحباط والاكتئاب من أهم تلك الأسباب، كما يمكن أن يكون الاسم مرتبطاً بشخص ما لا يحبه، وبالتالي لا يتحمل أن يُنادى أحداً بنفس الاسم”.

وأضاف استشاري الطب النفسي، أن بعض الأشخاص يعتقدون أنه يمكنهم تغيير أسمائهم إلى الأفضل، فبعض الأسماء لها مدلولاً غير محبب لصاحبها، وهناك مواقف محرجة يتعرض لها الطفل بسبب سوء اختيار اسمه من البداية، كأن يسمي الأبوين الفتاة باسم مذكر”.

وغالباً ما تعرف الفتيات بأنهم يمِلن لتغيير أسمائهن، إذ ترغب عديدات في اختيار اسماً يليق بمظهرها، أو مشابهاً لإحدى الفنانات المشهورات.

وللباحثات عن الإجراءات الرسمية لتغيير الاسم، إليك الخطوات والأوراق المطلوبة كما ذكرتها صفحة “استشارات ومعلومات قانونية”:

1- شهادة ميلاد كمبيوتر.

2- صورة من قسيمة الزواج والأصل “في حالة الزواج”.

3- صور من رقم القومي الأب والأم.

4-شراء صحيفة الحالة الجنائية، وطابع شرطة من أقرب مركز شرطة.

-5تقديم صورة شخصية.

6-وبعد استخراج صحيفة الحالة الجنائية يتم التوجه إلى السجل المدني وذكر الأسباب التي دفعتها لتغيير الإسم ولابد أن تكون مقنعة.

7-طلب الاستعلام عن الاسم في السجل المدني للتأكد من عدم وجود مولود ولا متوفي بالاسم الذي اخترته.

5-استلام ورقة الاستعلام من مديرية الأمن.

6-استلام الايصال وبعد 10 أيام يتم مراجعة الطلب.

 

اترك رد

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: